أطلقت القيادة العامة لشرطة أبوظبي 4 خدمات  مرورية  إلكترونية  تفاعلية  تتضمن:  خدمات إجراءات تجديد المركبات وبدل فاقد الملكية وبدل تالف الملكية وفتح ملفات فحص السائقين، وذلك عبر بوابة حكومة أبوظبي الإلكترونيةwww.abudhabi.ae .

وقال اللواء أحمد ناصر الريسي،  مدير عام العمليات المركزية بشرطة أبوظبي،  إن  هذه الخدمات الإلكترونية، تأتي ضمن التعاون والشراكة بين شرطة أبوظبي ومركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات، وتهدف إلى  توفير الجهد والوقت على المتعاملين من الأفراد والشركات في الدولة؛ تحقيقاً لاستراتيجية  شرطة أبوظبي في تبني مفهوم الحكومة الإلكترونية والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة بطرق متعددة، وصولاً إلى تحقيق أعلى معدلات الرضا للعملاء.

وأوضح أن الهدف الرئيسي، الذي تسعى الحكومة الإلكترونية إلى تحقيقه هو الانطلاق بالخدمات الشرطية؛ والخروج بها من نطاقها الجغرافي وإيصالها إلى المستفيدين في أماكن وجودهم في وقت قياسي وعلى مدار الساعة.

وأشار إلى أن شرطة أبوظبي  سوف تعمل خلال الفترة المقبلة  بالتنسيق مع مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات، على توفير عدد من الخدمات المهمة للجمهور عبر بوابة حكومة أبوظبي الإلكترونية، منها تجديد رخص القيادة وإصدار شهادات التسفير السياحي؛ وحجز لوحات الأرقام وتجديد حجز لوحات الأرقام وتحويل المركبات داخل الدولة.

وحول آلية عمل البوابة، قال الريسي إن استخدام الخدمات الإلكترونية عبر بوابة حكومة أبوظبي الإلكترونية يتطلب تسجيل المتعامل للحصول على رمز المستخدم ولمرة واحدة باستخدام بطاقة الهوية، لتمكينه من الدخول لهذه الخدمات وتزويده بالبيانات والمعلومات المطلوبة، ومن ثم دفع الرسوم المقررة للخدمة من خلال البطاقة الائتمانية البنكية  بكل أمان وسهولة.

وأوضح أنه تم ربط الخدمات ذات الصلة كفحص المركبات والتأمين إلكترونياً مع بوابة حكومة أبوظبي الإلكترونية، أما بالنسبة لملكية المركبة وآلية استلامها؛ فستقوم شرطة أبوظبي وكمبادرة منها بإرسال الملكيات وتسليمها لجمهور المتعاملين في المواقع التي يفضلونها  مجاناً بالمرحلة الأولى؛  لتشجيعهم على استخدام هذه الخدمة.
 
من جانبه ذكر راشد لاحج المنصوري، مدير عام مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات، أن حكومة أبوظبي تعمل على تسخير كل السبل الإلكترونية لتوفير خدمات الحكومة  للجمهور عبر بوابة حكومة أبوظبي الإلكترونية، حيث ستعمل على ربط عدة جهات حكومية وشبه حكومية عبر البوابة الإلكترونية.

وأضاف: تقدم بوابة حكومة أبوظبي الإلكترونية ما يصل إلى 870 خدمة متنوعة تعود لـ"95" جهة حكومية وخاصة بإمارة أبوظبي، لافتاً إلى أن بوابة حكومة أبوظبي الإلكترونية شهدت معدلات زيارة  كبيرة وملحوظة في شهر أبريل- نيسان الماضي  بمقدار 2 مليون زيارة،  موضحاً أن  إجمالي الزيارات التي تمت حتى نهاية الشهر المذكور "ابريل 2012" وصلت  إلى 7 ملايين زيارة.

  وعدّد المنصوري الخدمات التي  تقدمها البوابة، وتشمل  استخراج شهادات حسن السيرة والسلوك وطلب خدمات شهادات الأراضي والمنازل والسفر وقيادة السيارات والعمل والوظائف؛ فضلاً عن المزايا المخصصة للمواطنين، وخدمات الصحة والتعليم والسلامة والأمن والقانون والثقافة والترفيه، ودفع الزكاة عبر الإنترنت ودفع فواتير المياه والكهرباء والصيدليات المناوبة وغيرها.

وأكد أن مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات عمل على تعزيز وظيفة البوابة وفوائدها، من خلال تنفيذ عدد من المبادرات التي شملت تعزيز قدرات البوابة وإدارة محتواها ودمج وتطوير الخدمات الإلكترونية، لافتاً  إلى أنه وفي إطار تحديث الموقع  تم توفير  خدمة تسجيل الدخول الموحد للعملاء، بطريقة سلسة تُسهّل دمجه بمختلف المواقع الإلكترونية للجهات الحكومية، ما يسمح بالتأكد من صحة هوية المستخدمين، ويتيح لهم خدمة إدارة حساباتهم وتسجيل أنفسهم لمرة واحدة؛ ومن ثم الدخول إلى مختلف المواقع الإلكترونية للجهات الحكومية.

 وأعلن أن  المركز  سيواصل إجراء المزيد من التحديثات والتعزيزات للتكنولوجيا والبنية التحتية الأساسية للبوابة الإلكترونية؛ بما يواكب آخر تطورات الجهات في حكومة أبوظبي وتلبية أحدث طلباتها.

X
تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك. باستخدام موقعنا، أنت توافق على اسخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
غلق