الاثنين:22/3/2010:
أدت إلى وفاة 9 وإصابة 20 بإصابات بليغة العام الماضي
" مرور أبوظبي : تجاوز الإشارة الضوئية من أخطاء السائقين الخطرة على التقاطعات
بلغ عدد حالات الوفاة الناتجة عن تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء في إمارة أبوظبي خلال العام الماضي 9 حالات وأدت إلى إصابة 20 شخصاً آخرين بإصابات بليغة .
وأكد العقيد خميس إسحاق نائب مدير مديرية المرور والدوريات بشرطة أبوظبي على استمرارية تكثيف الدوريات المدنية والعسكرية على مدار اليوم على التقاطعات المختلفة على الطرق الداخلية والخارجية بابوظبى لضبط قائدي المركبات الذين يتجاوزون الإشارة الضوئية الحمراء وتشديد الضبط المروري ومخالفتهم حضوريا بالغرامة المالية والتي تصل قيمتها إلى 800 درهم وحجز المركبة لمدة 15 يوما إضافة إلى تسجيل 8 نقاط مرورية بحق قائد المركبة لافتا إلى أن المخالفات التي تم تحريرها العام الماضي لتجاوز الإشارة الضوئية الحمراء بلغت 2240 .
ولفت إلى خطورة الحوادث المرورية التي تقع بسبب اندفاع وسرعة المركبات المتجاوزة للإشارة الضوئية الحمراء مما يؤدى إلى حوادث صدم جسيمة مع السيارات القادمة من الاتجاهات الأخرى الأمر الذي ينتج عنه غالباً وفيات وإصابات بليغة لافتا إلى أن تجاوزها يعتبر من الأخطاء الفادحة التي يرتكبها قائدي المركبات أثناء القيادة.
وأشار العقيد خميس اسحق إلى الجهود المبذولة للحد من مخالفات تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء بتكثيف حملات التوعية لرفع مستوى الوعي بالسلامة المرورية فضلا عن إدخال نظام الإشارة الضوئية الخضراء المتقطعة لتنبيه السائقين بخفض السرعة والتوسع في تركيب الرادارات الحديثة لضبط المتجاوزين و أنظمة المراقبة على التقاطعات الضوئية بابوظبى لرصد المتجاوزين.
وناشد قائدي المركبات في إطار حملة التوعية التي تنفذها مديرية المرور والدوريات بشرطة أبوظبي بمناسبة أسبوع المرور السادس والعشرين الخليجي تحت شعار "احذر أخطاء الآخرين " إلى عدم زيادة السرعة بهدف اللحاق بالإشارة الضوئية بعد تحولها من اللون الأخضر إلى اللون الأصفر وقبل تحولها إلى اللون الأحمر وذلك لتفادى الاصطدام مع المركــبات القـادمة من الاتجاه الآخر, ودعاهم إلى عدم الاستعجال مشيرا إلى أن هذه الثواني القليلة قد تكلف قائد المركبة أو الركاب معه حياتهم أو إصاباتهم بإصابات بليغة .
وشدد نائب مدير مديرية المرور والدوريات على أهمية الالتزام بمدلولات الإشارات الضوئية بالتوقف تماما والانتظار في حالة اللون الأحمر وعدم التحرك في حالة تغيره إلى اللون الأصفر والذي يعنى الاستعداد للسير أو للوقوف والسير في حالة تغيره إلى اللون الأخضر ، مشيراًَ إلى أن اللون الأصفر المتقطع يعنى السماح بالمرور ولكن بحذر ،كما أن الإشارات والتي تكون على شكل سهم على التقاطعات تعنى ضرورة الالتزام بخط السير حسب اتجاه السهم وبالنسبة لمعاني الإشارات الضوئية للمشاة فاللون الأخضر يعنى السماح لهم بالعبور والأحمر التوقف إلى حين تغير الإشارة الضوئية .