الثلاثاء :4/8/2009 :
"طرق دبي" تطلّع على نظام معلومات النقل في "مرور أبوظبي"
زار وفد من هيئة الطرق والمواصلات في دبي، مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي؛ بهدف الاطّلاع على أحدث ما وصلت إليه "المديرية" من تطوّر تقني بتوظيف أحدث ما توصّل إليه العلم في مجال المرور بتطبيق نظام معلومات النقل والمرور (الحوادث والحصر المروري).
واستقبل الوفد صباح اليوم (الثلاثاء)، العقيد مهندس حسين أحمد الحارثى، مدير إدارة هندسة المرور وسلامة الطرق في مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي، إذ رحّب بالوفد الزائر برئاسة المهندس حسين البنا، مدير إدارة المرور في مؤسسة المرور والطرق في هيئة الطرق والمواصلات في دبي، وكل من المهندس سعد على الأسدي، رئيس قسم السلامة المرورية، والمهندس أحمد صالح آل علي، مدير فريق تقنية المعلومات في مؤسسة الترخيص، مؤكداً على الاهتمام الذي توليه شرطة أبوظبي بتعزيز آفاق التعاون وتبادل الخبرات مع كافة الجهات داخل الدولة وخارجها.
واطلع الوفد على مميزات النظام الجديد الذي يعتبر رائداً على مستوى العالم، حيث يقوم على دمج العديد من التقنيات الحديثة مثل نظام المعلومات الجغرافية (GIS) ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، إضافة إلى دمج أساليب مختلفة لتحليل وتقييم مستوى شبكة الطرق مثل مستوى السلامة المرورية وإحجام الحركة المرورية وحجم ومواقع حدوث الاختناقات المرورية في مدينة أبوظبي وضواحيها كما يشمل النظام على آلية لتحديد السياسات المثلى للتعامل مع السلبيات التي تظهرها عملية تحليل البيانات.
وأشار الحارثى خلال اجتماعه بالوفد إلى أن "النظام" يتكوّن من 3 وحدات هي: وحدة نظام جمع وتحليل بيانات الحوادث، وتشمل تطوير نظام الكتروني لتجميع بيانات الحوادث بطريقة سريعة ودقيقة وتخزينها وإمكانية استرجاعها, ووحدة الحصر العددي والنوعي لأحجام المرور المستمر، وتشمل تركيب عدادات في الأماكن الإستراتيجية في أبوظبي مثل جسر المصفح وجسر المقطع ومنطقة مصفح وعلى الطرق المؤدية إلى مطار أبوظبي ومنطقة وسط المدينة.
وقال الحارثي إن هناك مناطق أخرى سيتم حصرها مرورياً لفترات أقل؛ لإعطاء فكرة واضحة على التغيير الطارئ على حركة المرور ونموّه باستخدام العلاقات الهندسية. كما سيتم تحديد الحركة المرورية على جميع طرق أبوظبي بالتعاون مع دائرة شؤون البلدية في أبوظبي, ووحدة التحليل التشغيلي للحركة المرورية باستخدام برنامج لمحاكاة حركة السير في أبوظبي وتحديد أماكن الاختناقات والأسباب المؤدية لها.
وشرح الحارثي للوفد، مميزات النظام الجديد، التي تتضمن مساعدة رجال المرور في تجميع وتحليل وتصنيف بيانات حوادث الطرق باستخدام نظام الكتروني وكمبيوتر نقال في الدوريات، وإرسال المعلومات الكترونيا إلى قاعدة البيانات في القيادة العامة لشرطة أبوظبي. كما أنه يوفر العديد من المعلومات حول مستوى أداء الشبكة من خلال نماذج محاكاة وتصنيف أحجام الحركة وبيانات شاملة لحوادث الطرق وتحديد أسباب وقوعها.
وأكد مدير إدارة هندسة المرور وسلامة الطرق في شرطة أبوظبي، الاهتمام الذي توليه مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي بتعزيز آفاق التعاون وتبادل الخبرات مع كافة المؤسسات التي تعمل في مجال السلامة المرورية وهندسة الطرق.
ومن جهته أشاد المهندس البنا بما وصل إليه "مرور أبوظبي" من تطوّر تقني بإدخال هذا النظام الحديث في العملية المرورية، لافتاً إلى أن زيارة الوفد تهدف إلى الاطلاع على نظام معلومات النقل والمرور وما يوفره من مزايا، وذلك في إطار تبادل الخبرات والاستفادة من التجارب المختلفة.